الأحد، 8 يناير 2012

مهارة التقدير والحساب الذهني

إن عملية تدريس الحساب الذهني والتقدير للطلبة ليست بالعملية السهلة لأن هاتين العمليتين تتطلبان مهارات تفكير عليا وليس مجرد مهمات آلية يقوم بها الطالب .

هناك تقصير في تدريس الرياضيات حيث أن أساليب تدريسها عندنا بل ومناهجنا أهملت هذين الجانبين المهمين . وهذا انعكس بشكل واضح على طلبتنا حيث أن الخبرات التي مروا بها جعلتهم يقومون بربط الرياضيات بشكل آلي بالقلم والورقة بل أكثر من ذلك فإن هذه الأساليب والخبرات جعلت من معظم طلبتنا أناس لا يمتلكون المهارة والشجاعة في استخدام الحساب الذهني والتقدير .

ونتيجة لما سبق ونظراً لإحساسي بأهمية كل من الحساب الذهني والتقدير لكل من المعلم والطالب ونظراً لارتباط هذا الموضوع بحياتنا العملية المباشرة أردت من خلال ورقة العمل هذه أن أعطي فكرة بسيطة عن كل من الحساب الذهني والتقدير .

الحساب الذهني :

المقصود بالحساب الذهني هو إجراء العمليات الحسابية ذهنياً دون اللجوء إلى الكتابة أو أية وسيلة خارجية أخرى .
الخصائص المميزة للحساب الذهني :

1- محوره الأساسي هو حساب الأعداد .
2- يعطي إجابة صحيحة مئة بالمئة ولا مجال للتقريب فيها .
3- يتم ذهنياً بدون أي وسيط خارجي كالقلم أو الورقة .
التقدير :

أما التقدير فيمكن توضيحه ببساطة بأنه الإحساس بالقيمة المكانية للعدد وهذا يتضمن الإحساس بالطول والإحساس بالمساحة والإحساس بالسعة وكذلك الإحساس بالزمن ، لهذا فإن التقدير مرتبط بشكل أساسي بالإحساس بالعدد ومفهومه 0
الخصائص المميزة للتقدير :

1- إنه يتم ذهنياً بدون استخدام أي وسيط خارجي كالقلم أو الورقة
2- إنه يتم بشكل سريع .
3- يعطي إجابة قريبة من الإجابة الصحيحة ولكنها ليست الإجابة الصحيحة بالضبط

الاثنين، 2 يناير 2012

التقريب للأعلى والتقريب للأدنى

انظر إلى هذا الخبر في إحدى الصحف .

إنه لا يعني أن 36000 شخصاً بالضبط قد حضروا الحفل الموسيقي .
يمكن أن يكون عدد الذين حضروا الحفل
35987 أو 36245 .

لقد تم تقريب العدد لأقرب ألف .

انظر إلى خط الأعداد التالي . إنه يوضح مضاعفات العدد 10 .


يمكن أن نقرب الأعداد لأقرب 10 .
انسخ خط الأعداد وضع إشارة تمثل العدد 23 .

الإشارة أقرب إلى العدد 20 منها إلى العدد 30 .

يقرب العدد 23 للأدنى بالعدد 20 .


ضع إشارة على خط الأعداد لتمثل العدد 58 .

هذه الإشارة أقرب إلى العدد 60 منها إلى العدد 50 .

يقرب العدد 58 لأقرب 10 بالعدد 60 .


ضع إشارة على خط الأعداد لتمثل العدد 35 .

هذه الإشارة على بعدين متساويين من العددين 30 ، 40 .

عندما يحدث هذا الأمر نقرب العدد إلى العدد الأكبر .

يقرب 35 للأعلى بالعدد 40 .

تمرين 1:1 :
لا ترسم خط الأعداد
قرب الأعداد التالية لأقرب 10

1) 49 4) 65 7)124 10)672

2) 81 5) 34 8) 346 11) 535

3) 27 6) 8 9) 285 12) 198