السبت، 31 ديسمبر 2011

الفرق بين الرقم والعدد


الرقم والأرقام ليست عدداً أو أعداداً وإنما هي أشكال تكتب بها رموز الأعداد، والأرقام محدودة وعددها عشرة وهي 9-8-7-6-5-4-3-2-1- 0 لكن الأعداد لا ينتهي عدها – أي ليس لها آخر – فلا يوجد عدد نقول عنه أكبرالأعداد قاطبة . فرمز العدد سبعة يتكون من رقم واحد هو 7. ورمزالعدد سبعة وعشرين يتكون من رقمين هما الرقم 7، والرقم 2 .

في عملياتنا الحسابية لا نقول – الرقم 27 – بل نقول – العدد 27 – وهذا يعني العدد الذي رمزه 27 . كما أننا نجد أحياناً تعبيراً كالآتي – مجموع أرقام العدد 527 يساوي 14 – ليعني – مجموع الأعداد التي رموزها أرقام العدد527 يساوي 7+2+5 = 14 ، وهذا التعبير فيه تجاوز يسمح به للتسهيل. وعليه فالرقم يشير إلى عدد من الأعداد ، ومن المعتقد أن الأرقام العربية والأعداد الرومانية ترجع هيئتها إلى استعمال أصابع اليد . والعدد يشير إلى تعداد بضعة أشياء أو مجموعها ، أو إلى مواقعها في قائمة مرتبة .
وتقوم الرياضيات الحديثة والتي نعيش جميعنا في ظلها الآن على مفهوم العدد ، والعدد الكامل بصورة خاصة .



وهكذا صارت لدينا الأعداد العقلانية التي تكتب على شكل كسور , وهناك الأعداد اللاعقلانية ، والأعداد المركبة ، والأعداد المفرطة في تعقدها ، والأعداد الكاترينيونية .... إلخ . وعلى هذا النحو يتحول الحساب إلى ميدان وأوسع منه بكثير ميدان الجبر الذي يدرس كل الأعداد والعلاقات العامة فيما بينها .

الأحد، 18 ديسمبر 2011

المجموعات

الهدف :
أن يتعرف الدارس إلى مفهوم
المجموعة , العنصر , إنتماء أو عدم إنتماء العنصر إلى مجموعة ما ( , ) .

الإجراءات والأنشطة :





مجموعة فصول السنة
الربيع
الصيف
الخريف
الشتاء




مجموعة من الأرقام الزوجية مجموعة أيام الأسبوع
2
4
8
16
34
56
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

يمكننا تصنيف الأشياء المختلفة إلى مجموعات , تضم كل مجموعة منها عدداً من الأشياء التي تشترك بصفةٍ معينة



مجموعة من الألوان مجموعة من أشهر السنة الهجرية

رمضان
شعبان
ذو القعدة
محرّم
صفر

الأعداد الزوجية والفردية



لا يدرس عادةً طلبة الصفوف الأساسية الأولى من الأول وحتى السادس الأساسي
الإشارات السالبة وبالتالي لم نتعرض في هذا الدرس للأعداد الصحيحة السالبة.
مجموعة الأعداد الصحيحة الزوجية الموجبة هي:








12 عدد زوجي فهو من مضاعفات العدد (2) حيث 12 = 6×2
12 عدد زوجي لأن رقم آحاده (2)
12 عدد زوجي فهو يقبل القسمة على (2) بدون باقي 12÷2 =6 والباقي صفر
38عدد زوجي فهو من مضاعفات العدد (2) حيث 38 = 19×2
38 عدد زوجي فهو يقبل القسمة على (2) بدون باقي 38÷2= 19 والباقي صفر
38 عدد زوجي لأن رقم آحاده (8)
بين أن الأعداد التالية: 40,16 أعداد زوجية
الحل:
16 = 8×2 إذن فهو عدد زوجي لأنه من مضاعفات العدد (2)
16 عدد زوجي لأن رقم آحاده (6)
40 = 20×2 إذن فهو عدد زوجي لأنه من مضاعفات العدد(2)
40 عدد زوجي لأن رقم آحاده (صفر)

مفهوم المتوسط الحسابي

مفهوم المتوسط الحسابي (المعدل)


تمهيد : كثيراً ما يقول تلميذ ما ، معدلي في اللغة العربية 82 ومعدلي في الرياضيات هو 85 ، فكيف حصل على المعدل في كل حالة . ونقول أيضاً إن متوسط أعمار الصف السادس هو 11 سنة وثمانية أشهر ، فكيف حصلنا على متوسط العمر ؟




مفهوم المتوسط الحسابي : ادرس الأمثلة في كل مجموعة من المجموعات التالية واملأ الفراغات في الجزء الذي يتبعها لتتعرف على مفهوم المتوسط الحسابي .





استخدام خط الأعداد


خط الأعداد :
هل شاهدت لاعبي السيرك وحركاتهم البهلوانية على الحبال ؟!يُمكن تشبيه العد بالمشي على حبل مشدود . ولكننا سنعطي اسماً لهذا الحبل ...... إنه
خط الأعداد .

إنَّ خطَّ الأعداد هو خطٌّ مُعَلَم بِنِقَاطٍ بينها مسافات متساوية .
لايهم كم هي المسافة بين نقطة وأخرى ، المهم أن تكون المسافات بين النقاط متساوية .





الأعداد الصحيحة الموجبة والأعداد الصحيحة السالبة :تُصادف في حياتك أموراً كثيرة ذات وجهين أو متناقضة ! .




شرير طيب حار بارد أنثى ذكر ضرير مبصر
وكذلك الأعداد





عدد سالب
ـ5
عدد موجب
+5


الأعداد الصحيحة السالبة تكون مسبوقة
بإشارة السالب ( ـ )
الأعداد الصحيحة الموجبة تكون مسبوقة
بإشارة الزائد ( + )











الأسس والجذور

تأمل المجموعات التالية وحاول أن تَذْكُر شفوياً الأعداد التي ستكتبها في المربعات الفارغة .
المجموعة الأولى


المجموعة الثانية

210 = 100
310 = 1000
؟ = 10000
510 = ؟
610 = 1000000
610
العدد 10 أس 6 أو نقول
القوة السادسة للعدد 10

تُقرأ الجذر السادس للعدد مليون هو العدد 10

النسبة والتناسب

مفهوم النسبة :
حسناً !!
في الشكل المجاور ، أنت تعرف من دراستك للكسور العادية أنَّ :

الكسر يدل على جزئين ( المثلثات الخضراء ) من الكُل . أي على جزئين من المجموعة الكُلية المحتوية
على
خمسة أجزاء (مثلثات) .
وبالمثل فالكسر يدل على 3 أجزاء ( المثلثات الحمراء ) من الكُل ، أي على 3 أجزاء من المجموعة المحتوية على خمسة أجزاء (مثلثات).

ولكن ماذا عن الكسر هنا ؟ تُرى على ماذا يدل ؟؟


وماذا عن الكسر هنا ؟ تُرى على ماذا يدل ؟؟


لاحظ هنا أننا نقارن بين كميتين من نفس النوع . والكسر هنا ، يشير إلى كميتين ضمن مجموعة كاملة ( كلية ) مكونة من 5 أجزاء .
نقول هنا : الكسر يُشير إلى نسبة تُقارن بين كميتين عدديتين .